القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

6 آثار غير معروفة لقلة النوم على جسمك وصحتك

 6 آثار غير معروفة لقلة النوم على جسمك وصحتك

6 آثار غير معروفة لقلة النوم على جسمك وصحتك


هو تأثير قلة النوم على بعض وظائف وأنظمة الجسم. أنت لا تحصل على ما يكفي من النوم. إذا سبق لك أن تتقلب في الليل، فأنت تعرف ما تشعر به في اليوم التالي: متعب، وغريب الأطوار، وغريب الأطوار. لكن عدم النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات في الليلة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النعاس والتهيج. الآثار طويلة المدى لقلة النوم حقيقية.

يضر بصحتك النفسية ويضر بصحتك الجسدية. لقد ربط العلم بين قلة النوم والعديد من المشاكل الصحية، بدءًا من زيادة الوزن ووصولاً إلى ضعف جهاز المناعة. هو تأثير قلة النوم على بعض وظائف وأنظمة الجسم.


أسباب قلة النوم

باختصار، يعود الحرمان من النوم إلى قلة النوم المستمرة أو انخفاض جودة النوم. النوم بانتظام أقل من سبع ساعات قد يكون له عواقب على صحة الجسم بأكمله. وقد يكون أيضًا بسبب اضطراب النوم الأساسي. يحتاج جسمك إلى النوم، تمامًا كما يحتاج إلى الهواء والغذاء ليقوم بوظائفه بأفضل حالاته. أثناء النوم، يشفي جسمك نفسه ويستعيد توازنه الكيميائي. يقوم دماغك بتكوين روابط فكرية جديدة ويعزز الاحتفاظ بالذاكرة. بدون النوم الكافي، لن يعمل الدماغ وأنظمة الجسم بشكل طبيعي. يمكن أن يقلل أيضًا من جودة حياتك بشكل كبير.


6 آثار لقلة النوم على صحتك

المنشطات، مثل الكافيين، ليست كافية لتجاوز حاجة الجسم العميقة للنوم. في الواقع، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الحرمان من النوم من خلال زيادة صعوبة النوم أثناء الليل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى دورة من الأرق أثناء الليل يتبعها استهلاك الكافيين أثناء النهار لمكافحة التعب الناجم عن فقدان ساعات النوم. خلف الكواليس، يمكن لقلة النوم المزمنة أن تتداخل مع أنظمة الجسم الداخلية وتتسبب في أكثر من العلامات والأعراض الأولية المذكورة أعلاه.


1 الجهاز العصبي المركزي

جهازك العصبي المركزي هو الطريق السريع للمعلومات الرئيسي لجسمك. النوم ضروري لأداء العمل بشكل سليم، ولكن الأرق المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها جسمك المعلومات ويعالجها عادةً. أثناء النوم، تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في دماغك، مما يساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها. قلة النوم ترهق عقلك، فلا يستطيع القيام بوظائفه بشكل جيد. قد تواجه أيضًا صعوبة أكبر في التركيز أو تعلم أشياء جديدة. قد تتأخر أيضًا الإشارات التي يرسلها جسمك، مما يقلل من التنسيق ويزيد من خطر وقوع الحوادث. كما أن قلة النوم لها آثار سلبية على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية. قد تشعر أنك غير صبور أو عرضة لتقلبات مزاجية. ويمكن أن يؤثر أيضًا على عمليات صنع القرار والإبداع.


يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى إثارة الهوس لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب. وتشمل المخاطر النفسية الأخرى ما يلي:


- السلوك الاندفاعي

- قلق

- اكتئاب

- جنون العظمة

- أفكار انتحارية


قد تواجه أيضًا نومًا صغيرًا أثناء النهار. خلال هذه الحلقات، تغفو لبضع ثوان أو عدة ثوان دون أن تدرك ذلك. إن النوم الدقيق خارج عن سيطرتك ويمكن أن يكون خطيرًا للغاية إذا كنت تقود السيارة. كما يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة إذا كنت تشغل آلات ثقيلة في العمل وتعاني من نوبة نوم قصيرة.


2 الجهاز المناعي

أثناء النوم، يقوم جهازك المناعي بإنتاج مواد وقائية تحارب العدوى، مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات. ويستخدم هذه المواد لمحاربة الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات. تساعدك بعض السيتوكينات أيضًا على النوم، مما يمنح جهازك المناعي كفاءة أكبر في الدفاع عن جسمك ضد الأمراض. قلة النوم تمنع جهازك المناعي من بناء قوته. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد لا يتمكن جسمك من صد الغزاة، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي من المرض. كما أن الحرمان من النوم على المدى الطويل يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب.


3 الجهاز التنفسي

العلاقة بين النوم والجهاز التنفسي تسير في الاتجاهين. يمكن لاضطراب التنفس الليلي الذي يسمى انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم أن يقطع نومك ويقلل من جودته. عندما تستيقظ طوال الليل، قد يؤدي ذلك إلى الحرمان من النوم، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا. يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي الموجودة، مثل أمراض الرئة المزمنة.


4 الجهاز الهضمي

إلى جانب الإفراط في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة، فإن قلة النوم هي عامل خطر آخر لزيادة الوزن والسمنة. يؤثر النوم على مستويات اثنين من الهرمونات، اللبتين والجريلين، اللذين يتحكمان في مشاعر الجوع والامتلاء. يخبر اللبتين دماغك أنك أكلت ما يكفي. بدون النوم الكافي، يقلل دماغك من هرمون الليبتين ويزيد من هرمون الجريلين، وهو تي منبه للشهية. يمكن أن يفسر تدفق هذه الهرمونات تناول الوجبات الخفيفة أثناء الليل أو سبب إفراط الشخص في تناول الطعام في وقت لاحق من الليل. قلة النوم يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب الشديد بحيث لا تستطيع ممارسة الرياضة. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي انخفاض النشاط البدني إلى زيادة الوزن لأنك لا تحرق ما يكفي من السعرات الحرارية ولا تبني كتلة العضلات. تؤدي قلة النوم أيضًا إلى قيام الجسم بإفراز كمية أقل من الأنسولين بعد تناول الطعام. يساعد الأنسولين على خفض مستويات السكر في الدم (الجلوكوز). كما أن قلة النوم تقلل من قدرة الجسم على تحمل الجلوكوز وترتبط بمقاومة الأنسولين. هذه الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري والسمنة.


5 نظام القلب والأوعية الدموية

يؤثر النوم على العمليات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تلك التي تؤثر على مستويات السكر في الدم وضغط الدم والالتهابات. كما أنه يلعب دورًا حيويًا في قدرة الجسم على شفاء وإصلاح الأوعية الدموية والقلب. الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وربط أحد التحليلات بين الأرق وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


6 نظام الغدد الصماء

إنتاج الهرمونات يعتمد على نومك. لإنتاج هرمون التستوستيرون، تحتاج إلى ما لا يقل عن 3 ساعات من النوم المتواصل، وهو تقريبًا وقت أول نوبة حركة العين السريعة، ويمكن أن يؤثر الاستيقاظ أثناء الليل على إنتاج الهرمون. يمكن أن يؤثر هذا الخلل أيضًا على إنتاج هرمون النمو، خاصة عند الأطفال والمراهقين. تساعد هذه الهرمونات الجسم على بناء كتلة العضلات وإصلاح الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى وظائف النمو الأخرى. تفرز الغدة النخامية هرمون النمو على مدار اليوم، لكن النوم الكافي وممارسة الرياضة يعززان أيضًا إفراز هذا الهرمون.


تعليقات

التنقل السريع