القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

فوائد اليوجا لكبار السن

 فوائد اليوجا لكبار السن

فوائد اليوجا لكبار السن


اليوغا هي ممارسة تأملية نشأت في الهند وكانت شائعة في الغرب منذ السبعينيات. وأصبحت اليوم ممارسة عصرية للغاية ، يمارسها الملايين من المتابعين حول العالم لفضائلها العديدة ، سواء على الجسم أو على العقل . تعتبر اليوجا ممارسة مفيدة جدًا لكبار السن الذين تسمح لهم بالازدهار والحفاظ على لياقتهم.

تسمح لك اليوجا بالخروج من نمط الحياة المستقرة

يعد نمط الحياة المستقرة إحدى المشكلات الرئيسية التي يعاني منها العديد من كبار السن. نقص النشاط البدني والنزهات يعقد حالتهم الصحية ويؤدي إلى تباطؤهم وفقدان الوزن. تتيح لك اليوجا ممارسة نشاط بدني في الداخل أو الخارج ، في مجموعة أو بمفردك. تتطلب ممارستها مجهودًا بدنيًا ، لكنها لطيفة وبطيئة ويمكن تكييفها مع جميع الأعمار وجميع حالات اللياقة. لذلك فهو بديل مثير للاهتمام للأنشطة البدنية الأخرى الأكثر صعوبة والأكثر صدمة.

تعمل اليوجا على تحسين الحالة المزاجية لكبار السن

اليوغا هي ممارسة تأملية مستوحاة من التيارات الروحية من الشرق الأقصى. يسمح لك بإعادة التركيز على نفسك بفضل تمرين منظم حول الحركات والمواقف والأفكار. يجعل من الممكن تركيز الطاقات العقلية على الإيماءات وبالتالي تقليل الضغط والتوترات النفسية. ثم يتم تقليل الأفكار السلبية والقلق والتوتر ، وبفضل اليوجا ، يصبح الشخص المسن أكثر استرخاءً وأخف وزناً ، ثم يرى الحياة بطريقة أكثر إيجابية.

غالبًا ما يؤثر هذا التحسن في مزاج كبار السن بفضل اليوجا على صحتهم البدنية. وبالتالي ، في كبار السن الذين يمارسون هذا الانضباط ، لوحظ تحسن في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

تعمل اليوجا على تحسين جودة النوم

من خلال تحسين الحالة المزاجية وتقليل مستويات التوتر والعمل على الجسم الذي يبعث على الاسترخاء والاسترخاء ، يكون لليوجا تأثير إيجابي للغاية على النوم سواء من حيث الجودة أو المدة أو سرعة النوم. لذلك يمكن لهذه الممارسة أن تحل مشكلة شائعة بين كبار السن ، الذين يعاني الكثير منهم من اضطرابات النوم.

تشير الدراسات العلمية إلى أن ممارسة اليوجا على المدى الطويل ، خاصة إذا اقترنت بالتأمل ، يمكن أن تقلل تدريجياً من الوقت اللازم للنوم وتحسن نوعية النوم بشكل عام.

تساعد اليوجا في تخفيف الآلام المزمنة

غالبًا ما يعاني كبار السن من آلام مزمنة. يمكن أن تكون عظام أو مفاصل أو عضلات ويمكن أن تكون ناجمة عن إصابات أو أمراض جهازية. تتضمن ممارسة اليوجا تمارين الشد والتواء الحوض والجذع وكذلك مفاصل الساقين والذراعين.

تعمل هذه الحركات اللطيفة والفعالة على تحسين مرونة وقوة العضلات والأوتار بشكل تدريجي وتزيد من مقاومة المفاصل. هذه الفوائد قادرة على تخفيف الآلام المزمنة التي يسببها التهاب المفاصل أو هشاشة العظام لدى كبار السن.

ميزة أخرى لليوغا ، فهي تمارين كبار السن على تبني أوضاع معينة والحفاظ عليها ، مما يساعده في حياته اليومية على تجنب وضعيات الانحناء أو الانحناء المفرط التي تضر بالظهر والكتفين والرقبة.

تقوي اليوجا الشعور بالتوازن

عندما يبدأ الكبار في ممارسة اليوجا ، فإنهم يمارسون فقط أبسط الحركات والمواقف في البداية ، ولكن عندما يكتسبون الثقة والإتقان ، يمكن تعريفهم بمواقف أكثر تعقيدًا. هذه تسمح له بتحسين وتقوية إحساسه بالتوازن ، مما يؤثر على صحته اليومية.

لذلك ، فإن كبار السن الذين يمارسون اليوجا يصبحون أقل عرضة للإصابة بالسقوط وهو أمر شائع جدًا وخطير عند كبار السن مما يتسبب في إصابات خطيرة مثل كسور الحوض.

اليوغا تبني الروابط الاجتماعية

تُمارس اليوجا عمومًا في مجموعة ، مما يسمح لكبار السن بمغادرة منزلهم وممارسة النشاط البدني والتأمل في الهواء الطلق والتعرف على أشخاص جدد في سنهم. لذلك فهي طريقة ممتازة للحفاظ على الروابط الاجتماعية ، وهو أمر لا يستهان به بالنسبة لكبار السن الذين ، كما نعلم ، كثيرون يعانون من الوحدة والعزلة.

تعليقات

التنقل السريع